التواليل التناسلية: الأسباب الأعراض العلاج

التواليل التناسلية

التواليل التناسلية تعتبر واحدة من أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًّا شيوعًا، حيثُ وجد بأنّ حوالي معظم الأشخاص النشطين جنسيًّا قد يُصابون بنوع واحد على الأقل من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما من حياتهم، وهو الفيروس الذي يسبِّب التواليل التناسلية.[1]

لتعرف أكثر عنها تابع معنا القراءة، حيث سيوضح لك الدكتور حسين عضيبات استشاري أمرض الجلدية والتناسلية واستشاري أمراض جلدية أطفال كل ما يهمك حول التواليل التناسلية.

أسباب التواليل التناسلية

السبب الرئيسي للتواليل التناسلية هو الإصابة بأنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري، حيثُ تنتشر التواليل التناسلية من خلال الطرق التالية:[2]

• الجماع.
  • لمس الأعضاء التناسلية.

وفي الواقع هناك بعض الأنواع من فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية ولكن دون ظهور أي أعراض، وهذا يعني أنه يمكن نقل العدوى إلى الشريك وقد يصاب بالثآليل التناسلية.

عوامل الخطر

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بـ التواليل التناسلية، وتشمل:[1]

• المُعاناة من أي عدوى أخرى تنتقل عبر الاتصال الجنسي.
  • ضعف جهاز المناعة، الذي قد يحدث كأثر جانبي لبعض الأدوية التي تعطى بعد زراعة الأعضاء.

أعراض التواليل التناسلية

تظهر التواليل التناسلية عادًة عند النساء على الفرج، وعلى جدار المهبل، والمنطقة الواقعة بين الأعضاء التناسلية الخارجية وفتحة الشرج، والقناة الشرجية، وعنق الرحم، أما بالنسبة للرجال، فقد تظهر على رأس أو عمود القضيب، أو كيس الصفن أو فتحة الشرج.[3]

أما عن أعراضها فهي قد تشمل:[3]

• نمو صغير بلون الجلد أو باللون البني أو الوردي في المنطقة التناسلية.
  • ظهور عدة بثور قريبة من بعض تأخذ شكلًا يشبه القرنبيط.
  • الحكة أو الشعور بالانزعاج في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • نزيف أثناء الجماع.

اقرأ أيضًا: الوحمة الدموية عند الأطفال

كم من الوقت تستمر التواليل التناسلية؟

تختفي التواليل التناسلية تلقائيًا خلال سنة ونصف إلى سنتين، في حوالي 80% من الحالات، ولكن مع العلاج يمكن أن تخف الأعراض في غضون أسابيع أو أشهر.[3]

وتجدر الإِارة إلى أنّ حوالي 10-20% من الأشخاص المصابين بالتواليل التناسلية ستبقى لديهم العدوى مدى الحياة، ولكن خلال هذا الوقت، قد لا يعانون من أي أعراض واضحة.[3]

كيف يتم تشخيص التواليل التناسلية؟

لتشخيص التواليل التناسلية يقوم الطبيب بالتحقق من التاريخ الطبي، وتقييم الأعراض وإجراء فحص بدني، كما قد يوصي بما يلي:[4]

اختبار عنق الرحم للكشف عن التواليل التناسلية

يتضمن هذا الإجراء استخدام جهاز يُسمى المنظار يُساعد على إبقاء المهبل مفتوحًا، ويتيح للطبيب رؤية عنق الرحم بوضوح.

كما يستخدم أداة طويلة لسحب عينة صغيرة من الخلايا من عنق الرحم، ثم تُرسل الخلايا الخلايا للمختبر لفحصها تحت المجهر والبحث عن أي تغيرات غير طبيعية بها.

العلاج

إذا كانت التواليل التناسلية لا تسبب إزعاجًا فلن يكون هناك داعي للعلاج فهي قد تختفي من تلقاء نفسها، ولكن إذا كانت تسبب الانزعاج أو الحكة أو الحرقة فهناك العديد من الخيارات العلاجية التي تتضمن ما يلي:

العلاج الدوائي

تشمل الخيارات المتاحة ما يلي:[5]

• كريم إيميكويمود (Imiquimod): يعزز هذا الكريم من قدرة الجهاز المناعي في مكافحة العدوى المسببة للثآليل التناسلية.
  • بودوفيلين (Podophyllin) وبودوفيلوكس (Podofilox): البودوفيلين يعمل على تدمير أنسجة التواليل، ويُستخدم في صورة محلول يضعه الطبيب على موضع الإصابة، أما بودوفيلوكس فهو يحتوي على نفس التركيبة الفعالة، ولكن يمكن استخدامه في المنزل.
  • حمض ثلاثي الكلورو (Trichloroacetic acid): تعمل هذه المادة الكيميائية على حرق الثآليل بشكل فعال ويمكن استخدامها على الثآليل الخارجية أو المهبلية.
  • سينكاتشين (Sinecatechins): يتوفر على شكل كريم يمكن استخدامه على الثآليل التناسلية التي تظهر خارجيًا أو داخليًا.

الإجراءات الطبية

إذا لم تنجح العلاجات السابقة في تخفيف الأعراض فقد يوصي الطبيب بما يلي:[1]

المعالجة بالتبريد

يتضمن هذا الإجراء رش النيتروجين السائل على التالول مباشرًة، مما يؤدي إلى تجميد التالول والأنسجة المحيطة به للجلد الجديد بالظهور، وقد يكون هناك حاجة إلى تكرار العلاج.

الكَيُّ الكهربائي

خلال هذا الإجراء يستخدم الطبيب تيار كهربائي لحرق الثآليل، وقد يشعر الشخص ببعض الألم والتورُّم بعد العملية.

الاستئصال الجراحي

قد يحتاج المريض للتخدير الموضعي أو العام لإزالة الثآليل عن طريق الجراحة.

العلاج بالليزر

يُعتبر هذا العلاج مناسبًا إذا كان عدد التواليل التناسلية كثيرًا وكانت صعبة العلاج. ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية بعد العلاج التندّب والألم.

كيف يمكنني منع انتشار التواليل التناسلية؟

هناك عدة طرق قد تساعد على منع انتشار التواليل التناسلية وهي:[6]

• تلقي الشريك اللقاح الوقائي ضد فيروس الورم الحليمي البشري.
  • استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • تجنب ممارسة الجنس إذا كانت الثآليل التناسلية مرئية، حتى مع استخدام الواقي الذكري
  • قد يكون هناك ثآليل في أماكن لا يغطيها الواقي الذكري.
  • الإقلاع عن التدخين، لأن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بالتواليل التناسلية مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون، كما أنه من المرجح أن تعود الثآليل مرة أخرى لدى المدخنين.

هل يُمكن أن تسبب التواليل التناسلية سرطان؟

لا، لا تسبب التواليل التناسلية أي مضاعفات صحية خطيرة، حيثُ تعتبر سلالة فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية منخفضة الخطورة.[2]

اقرأ أيضًا: فيروس الهربس البسيط

الوقاية من الثآليل التناسلية

أفضل طريقة للوقاية من الثآليل التناسلية هي الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يحمي من الإصابة بجميع أنواع سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التسعة، بما في ذلك النوعين 6 و11، التي تسبب الثآليل التناسلية.[7]

يمكن أن يبدأ التطعيم في سن 11 – 12 عامًا، أو في وقت مبكر من عمر 9 سنوات لكلا الجنسين، وتشمل التدابير الوقائية الأخرى ضد الثآليل التناسلية ما يلي:[7]

• فحص الأمراض المنقولة جنسيًّا.
  • فحص ما قبل الزواج.
  • استخدام الواقي الذكري قبل ممارسة الجنس.
  • تجنب ملامسة الأشخاص المصابين بالثآليل التناسلية.
  • تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين.
  • غسل اليدين بانتظام.
  • الحفاظ على صحة بدنية جيدة في جميع الأوقات.

ما الذي يميز الثآليل التناسلية عن الهربس؟

يمكن أن يبدو الهربس مشابهًا للتواليل التناسلية، ولكن هناك بعض الفروقات حيثُ أن الهربس يتسبب في تكوين تقرحات وبثور مملوءة بالسوائل في المنطقة التناسلية، بينما تتميز الثآليل التناسلية بأنها تظهر على شكل نتوءات صغيرة مرتفعة لا تؤدي عادةً إلى تقرحات مفتوحة، يمكن أن تنتقل كلتا الحالتين من خلال الجماع.[7]

1. Genital warts – Symptoms and causes – Mayo Clinic. (2023, December 19). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/genital-warts/symptoms-causes/syc-20355234
  2. Professional, C. C. M. (n.d.). Genital Warts. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4209-genital-warts#symptoms-and-causes
  3. Brazier, Y. (2022, January 4). What to know about genital warts. https://www.medicalnewstoday.com/articles/155236#symptoms