ما هو التهاب الجلد العصبي

التهاب الجلد العصبي

التهاب الجلد العصبي (Neurodermatitis) أو ما يُسمى أيضًا الحزاز البسيط المزمن وهو عبارة عن مرض جلدي يظهر على شكل بقعة مثيرة للحكة في الجلد. ويُمكن أن يظهر على شكل عدة بقع مثيرة للحكة في عدة أماكن من الجسم.

عادًة ما يزيد الشعور بالحكة مع زيادة الخدش، وهذا يؤدي بدوره إلى تغير طبيعة الجلد وزيادة سُمكه.

في المقال يبين الدكتور حسين عضيبات استشاري أمراض الجلدية والتناسلية واستشاري أمراض الجلدية للأطفال أكثر عن الالتهاب الجلدي العصبي.

أعراض الالتهاب الجلدي العصبي

تشمل أعراض التهاب الجلد العصبي ما يلي:

ظهور بقعة أو عدة بقع جلدية مثيرة للحكة أو متقشرة وقد تكون هذه الحكة شديدة، متقطعة أو مستمرة.

تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

• ظهور قرح مفتوحة وتنزف.
  • زيادة سمك الجلد وتغير ملمسه
  • تجعّد وتغيّر لون الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • ظهور بقع خشنة ونتوءات قد تلتهب أو تكون غامقة أكثر من بقية الجلد.

يمكن أن تحدث الحكة في أي مكان على الجسم ولكنها أكثر شيوعًا في الذراعين والكتفين والمرفقين والساقين والكاحلين والمعصمين واليدين والجزء الخلفي من الرقبة أو فروة الرأس.

قد تحدث أيضًا حكة في منطقة الشرج والأعضاء التناسلية والوجه. عادًة ما تصبح الأعارض نشطة عندما يكون المريض مسترخيًا أو يحاول النوم. وفي بعض الحالات، يستيقظ المريض وهو يقوم بحك أو فرك المنطقة المصابة.

أسباب التهاب الجلد العصبي

السبب الكامن وراء التهاب الجلد العصبي غير معروف إلى الآن. ومع ذلك، فقد لوحظ أن الحكة يمكن أن تبدأ في أوقات التوتر الشديد أو القلق أو الصدمة العاطفية أو الاكتئاب. وتستمر أحيانًا حتى بعد أن يخف الضغط النفسي أو يتوقف.

تشمل المحفزات المحتملة الأخرى لالتهاب الجلد العصبي ما يلي:

• تضرر الأعصاب.
  • التعرض للدغ الحشرات.
  • جفاف الجلد.
  • ارتداء الملابس الضيقة، خاصة إذا كانت مصنوعة من الألياف الصناعية، مثل البوليستر. فقد تؤدي هذه المواد إلى حدوث رد فعل مفرط للبشرة الحساسة والحكة.
  • المُعاناة من أمراض جلدية أخرى مثل الإكزيما والصدفية.

عوامل الخطر

من العوامل التي قد تزيد احتمالية الإصابة بالتهاب الجلد العصبي ما يلي:

• العُمر: إذ قد تزداد احتمالية الإصابة بهذا الاضطراب الجلدي لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 سنة.
  • التاريخ العائلي: فالأِشخاص الذين سبقت إصابة أحد أفراد عائلتهم من الدرجة الأولى بحمى القش أو الإكزيما أو الربو هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد العصبي.

مضاعفات عدم علاج التهاب الجلد العصبي

الخدش المستمر نتيجة الحكة قد يتسبب في حدوث جروح وهذا يزيد من خطر الإصابة بالآتي:

• عدوى بكتيرية.
  • ندوب دائمة.
  • تغيرات في لون الجلد إما يتضمن ذلك فرط أو نقص تصبغ.

ما هي الفحوصات التي يمكن استخدامها لتشخيص التهاب الجلد العصبي؟

سيقوم الطبيب بدايًة بفحص الجلد من خلال النظر إليه ويتأكد من الأعراض، كما قد يوصي ببعض الفحوصات الأخرى للكشف عن التهاب الجلد العصبي ومنها:

• اختبارات مسحة الجلد والتي تُساهم في الكشف عن ما إذا كان هناك عدوى.
  • خزعة الجلد، وتتضمن أخذ عينة صغيرة من الجلد وإرسالها إلى المختبر لفحصها والتأكد من عدم وجود صدفية أو الفطار الفطراني، وهو شكل من أشكال سرطان الغدد الليمفاوية.
  • تحاليل الدم.

طرق العلاج

نادرًا ما يُشفى التهاب الجلد العصبي دون علاج، لذلك ينبغي اللجوء إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

يهدف العلاج إلى وقف الحكة لتفادي خدش الجلد. وقد تتضمن الخيارات العلاجية الآتي:

• الكورتيزون: يمكن تطبيق هذا الدواء على الرقعة المسببة للحكة موضعيا أو حقنه في الرقعة. فهو يعمل على تقليل الاحمرار والتورم والحرارة والحكة والألم، كما يمكنه تلطيف الجلد السميك.
  • مضادات الهيستامين: توصف هذه الأدوية على شكل أقراص ليتم تناولها قبل النوم، بهدف تخفيف الحكة أثناء النوم. ويمكن أن تساعد أيضًا في منع ردود الفعل التحسسية التي قد تؤدي إلى تفاقم الحالة.
  • المرطبات: لتقليل الجفاف والحكة.
  • كريمات الكابسيسين: يمكن أن تخفف الألم والحكة.
  • حقن البوتكس: قد توصف إذا لم تنجح العلاجات السابقة في تخفيف الأعراض.
  • العلاج بالضوء: أيضًا يوصى به في الحالات التي لا تتحسن مع العلاجات الأخرى، حيثُ يتم تعريض الجلد المُصاب لنوع معين من الضوء.
  • مضادات الاكتئاب مع أو بدون العلاج النفسي: يمكن أن يوصى بهذه العلاجات إذا كانت الأعراض ناجمة عن القلق أو الاكتئاب أو التوتر.

علاجات منزلية

ومنها ما يلي:

• تغطية المنطقة المصابة: من خلال استخدام الضمادات أو القفازات، وذلك لتفادي التعرض لخدش المنطقة المصابة أثناء النوم، مما يسمح بنوم أفضل. كما قد تساعد التغطية أيضًا على تعزيز امتصاص الدواء الذي يتم تطبيقه على الجلد.
  • تطبيق كمادات باردة: ويمكن وضعها على الجلد قبل حوالي خمس دقائق من تطبيق دواء الكورتيزون. حيثُ تعمل الكمادة على تليين الجلد بحيث يتمكن الدواء من اختراق الجلد بشكل أسهل ويمكنه أيضًا تخفيف الحكة.
  • قصّ الأظافر: لتقليل احتمالية خدش الجلد عند حكه.
  • أخذ حمامًا دافئًا وسريعًا مع ضرورة اتباع التعليمات التالية:
    • استخدام صابونًا لطيفًا على البشرة خاليًا من العطور
    • تقليل وقت الاستحمام وعدد مرَّاته بحيثُ لا تتعدى مدة الاستحمام 10 دقائق.
    • بعد الاستحمام، تجفيف الجلد بطريقة التربيت ثم وضع مرطب لطيف.
  • تجَنّب العوامل التي قد تؤدي إلى تكرار حدوث الحكّة.

____________________________________________________

ملخص المقال:

يتسبب التهاب الجلد العصبي بظهور بقع مثيرة للحكة في الجلد. ويُمكن أن تكون الحكة شديدة لدرجة قد تؤثر على جودة النوم. وفي الواقع هناك بعض المحفزات التي قد تؤدي إلى ظهور الأعراض مثل القلق والتوتر لذلك يفضل تجنب هذه العوامل.

ولعلاج هذه الحالة يوجد العديد من الخيارات منها كريمات الكورتيزون والعلاج بالضوء وغيره.

1. Neurodermatitis – Symptoms and causes – Mayo Clinic. (2022, October 6). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/neurodermatitis/symptoms-causes/syc-20375634
  2. Professional, C. C. M. (n.d.-i). Neurodermatitis. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17989-neurodermatitis