التقرن الشعري: كل ما يهمك

التقرن الشعري

التقرن الشعري أو تقران الجُريبات الشعرية هو حالة جلدية شائعة وغير خطيرة، تسبب ظهور بقعًا جافة وخشنة إلى جانب نتوءات صغيرة غير مؤلمة أو مثيرة للحكة.[1]

يُمكن أن يظهر التقرن الشعري على الجزء العلوي من الذراعين أو على الفخذين أو الخدين أو الأليتين.[1]

سيوضح لنا الدكتور حسين عضيبات استشاري أمراض الجلدية والتناسلية وأمراض جلدية أطفال أكثر عن التقرن الشعري.

أعراض التقرن الشعري

النتوءات المرئية التي تظهر على الجلد تشبه القشعريرة أو جلد الدجاجة المنتفخ هو أبرز أعراض التقرن الشعري.[2]

يمكن أن تظهر النتوءات في أي مكان على الجلد حيث توجد بصيلات الشعر، وبالتالي لن تظهر أبدًا على باطن القدمين وراحتي اليدين. [2]

تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بهذه الحالة ما يلي:[2]

• تغير طفيف في اللون حول النتوءات.
  • حكة وتهيج الجلد.
  • جفاف الجلد.
  • مظهر الجلد والذي يبدو وكأنه شبيهًا بورق الصنفرة.
  • نتوءات يمكن أن تظهر بألوان مختلفة اعتمادًا على لون البشرة (لون اللحم، أو الأبيض، أو الأحمر، أو الوردي، أو البني، أو الأسود).

أسباب التقرن الشعري

تنتج حالة التقرن الشعري عن تراكم بروتين صلب يُسمى الكيراتين، في بصيلات الشعر.[3]

وفي الواقع من غير المعروف إلى الآن السبب الرئيسي لحدوث ذلك، فقد يحدث بالتزامن مع مرض وراثي أو حالات مرضية جلدية مثل:[3]

• التهاب الجلد التأتبي.
  • جفاف الجلد.

التشخيص

لا تحتاج معظم الحالات لإجراء اختبارات محددة بل يُمكن أن يقوم الطبيب تشخيص الحالة من خلال إجراء الفحص البدني وتفحّص الجلد.[1]

علاج التقرن الشعري

عادةً ما يزول التقرّن من تلقاء نفسه بمرور الوقت، ولكن هناك العديد من العلاجات الفعّالة التي قد تُسرّع من عملية التعافي، وتحسّن من مظهر الجلد وتشمل:[1] [3]

المقشرات الموضعية

وهي الكريمات التي تُساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وترطّب الجلد وتنعمه، حيثُ قد يصف الأطباء الكريمات التي تحتوي المكونات التالية:

• حمض ألفا هيدروكسي.
  • حمض اللاكتيك.
  • حمض الساليسيليك.
  • اليوريا.

اقرأ أيضًا: النخالة الوردية.

الكريمات المشتقة من فيتامين A

تُعرف هذه الكريمات بالريتينويدات الموضعية، وتُساعد على تعزيز تجدد الخلايا ومنع انسداد بصيلات الشعر.

قد تُسبب هذه المنتجات تُهيج الجلد وجفافه لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب لتجنب هذه الآثار الجانبية.

علاجات الليزر

يمكن أن تساعد العلاجات بالليزر في تحسين تغير لون الجلد المرتبط بالتقرن الشعري.

اقرأ أيضًا: جفاف الجلد في الشتاء

نصائح عامة لتخفيف الأعراض

هناك العديد من الإجراءات التي يُمكن اتخاذها والتي قد تُساعد على تحسين مظهر الجلد وتشمل:[4]

• اختبر أي منتج جديد على منطقة من الجلد المُصاب أولًا، إذا أظهر بأنّه فعالاً ولا يسبب أي تفاعلات تحسسية، فيُمكنك استخدامه لعلاج التقرّن الشعري.
  • تجنّب الماء الساخن واستحم بالماء الدافئ بدلًا عنه، واحرص على تقليل وقت الاستحمام بحيث لا يتعدّى 10 دقائق.
  • تجنَّب استخدام الصابون من النوع القاسي على الجلد، لأنّه قد يُسبب جفاف البشرة.
  • أزِل الجلد الميت بلطف باستخدام منشفة.
  • جفف الجلد برفق باستخدام منشفة، واحرص بأن تبقى بعض الرطوبة عليه.
  • جرِّب الكريمات الطبية المتاحة من دون وصفة طبية والتي تحتوي على أحد المكونات التالية: اليوريا.
  • حمض اللاكتيك.
  • حمض ألفا هيدروكسي.
  • حمض الساليسيليك.
  • احرص على ترطيب جلدك، خاصًة عندما يكون الجلد رطبًا بعد الاستحمام، وضَع مرطبًا يحتوي على اللانولين أو الفازلين أو الجلسرين.
  • استخدم جهازًا مرطبًا للجو، إذ قد يُساعد على ترطيب الهواء، وبالتالي الحفاظ على رطوبة الجلد.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة لمنع احتكاكها بالجلد.

هل التقرن الشعري معدي؟

لا، لا يعتبر التقرن الشعري معديًّا، كما أنّه لا يُصنّف بأنّه خطير أو ضار.[3]

التقرن الشعري يعتبر من الحالات الجلدية الشائعة وغير الضارة، تظهر على شكل بقعًا جافة وخشنة تحتوي على نتوءات صغيرة غير مؤلمة أو مثيرة للحكة، وعادًة ما تختفي هذه الحالة من تلقاء نفسها إلا أنّه يوجد بعض العلاجات التي قد تُسرّع من عملية التعافي.

1. Keratosis pilaris – Symptoms and causes – Mayo Clinic. (2022, December 23). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/keratosis-pilaris/symptoms-causes/syc-20351149#:~:text=Keratosis%20pilaris%20(ker%2Duh%2D,don’t%20hurt%20or%20itch.
  2. Anthony, K. (2023, November 22). Understanding keratosis pilaris (Chicken skin). Healthline. https://www.healthline.com/health/keratosis-pilaris#symptoms
  3. Professional, C. C. M. (n.d.-d). Keratosis pilaris. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17758-keratosis-pilaris#symptoms-and-causes
  4. Website, N. (2021, November 18). Keratosis pilaris. nhs.uk. https://www.nhs.uk/conditions/keratosis-pilaris/