طرق لمنع تفاقم الأكزيما في فصل الصيف

الأكزيما

من المعروف أن الأكزيما تزداد حدتها في فصل الشتاء بسبب الهواء البارد الذي يسبب الجفاف وغيره من العوامل. ولكن ما لا نعرفه بأن هناك أنواع محددة من الأكزيما تزداد حدتها في فصل الصيف والتي يُطلق عليها الأكزيما التأتبية أو التهاب الجلد التأتبي (Atopic Dermatitis).

إذ يُمكن أن يسبب هذا النوع من الاكزيما ظهور أعراض أو زيادتها سوءًا خلال الصيف، لذلك يقدم لنا الدكتور حسين عضيبات استشاري أمراض الجلدية والتناسلية واستشاري أمراض الجلدية للأطفال أهم النصائح لتجنب الأكزيما في فصل الصيف.

طرق لمنع تفاقم الأكزيما في فصل الصيف

يُشار إلى أنّ الأكزيما التأتبية هي أكثر أنواع الأكزيما شيوعًا، وتعتبر حالة مزمنة تستمر مدى الحياة، وذلك يعني بأنه حتى وإن اختفت أعراضها لفترة فهي قد تظهر مرة أخرى مستقبلاً.

ولكن يُمكن السيطرة على أعراضها بسهولة باتباع بعض التعليمات ومنها:

الحفاظ على برودة الجسم لمنع تفاقم الأكزيما

إن التعرض لأشعة الشمس أو الخروج في الطقس الحار يؤدي إلى زيادة تعرق الجسم، وهذا بحد ذاته يُمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأكزيما.

لذلك ينصح د. حسين عضيبات بالحفاظ على برودة الجسم من خلال:

• تجنب درجات الحرارة المرتفعة للغاية.
  • محاولة البقاء في الظل أو في بيئة مُكيفة عندما ترتفع درجات الحرارة.
  • شرب الكثير من الماء.
  • ارتداء القبعات واسعة الحواف والملابس الفضفاضة المصنوعة ذات ألوان فاتحة.
  • ممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو في ساعات المساء عندما تكون أشعة الشمس أقل حدة لتجنب التعرق الزائد.
  • الاستحمام بماء فاتر في حال التعرق.

ترطيب البشرة بمرطب يحتوي على السيراميد للوقاية من فقدان الرطوبة

تنخفض مستويات السيراميد، وهي دهون موجودة بشكل طبيعي في الجلد، عندما يكون الجلد جافًا، وهذا يسبب تفاقم اعراض الاكزيما.

لذلك فإن استخدام مرطب يحتوي على سيراميد يمكن أن يساعد في استعادة الحاجز الواقي للبشرة وترطيبها

ويوصى بتطبيق المرطب خلال 60 ثانية من الخروج من الحمام للحصول على أفضل النتائج.

قد يهمك: علاج الثعلبة.

الاستحمام يوميًا للحفاظ على نظافة البشرة وتجنب تفاقم الأكزيما

يمكن أن يساعد الاستحمام يوميًّا على تنظيف الجلد من البكتيريا وكذلك العرق والغبار الذي قد يتراكم على مدار اليوم.

ولكن يجب أخذ بعض التعليمات بعين الاعتبار خاصًة لمن يُعانون من البشرة الجافة وهي:

• الاستحمام بالماء الفاتر بما لا يزيد عن مرة واحدة يوميًّا، ولمدة لا تتعدى 5-10 دقائق.
  • الترطيب مباشرة بعد الانتهاء من الاستحمام عندما يكون الجسم رطب.
  • استخدام صابون معتدل لا يحتوي على أصباغ أو عطور.

استخدام واقي الشمس الفيزيائي

يعتبر تطبيق واقي الشمس الفيزيائي أفضل من الكيميائي للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما التأتبية.

لأن واقي الشمس الكيميائي قد يحتوي على مواد قد تهيج البشرة الحساسة.

تبديل الملابس المبللة بالعرق بأسرع ما يمكن

فقد وجدت إحدى الدراسات بأن تغيير الملابس عندما تصبح مبللة بالعرق هو وسيلة فعالة للسيطرة على أعراض الأكزيما.

الاستحمام بعد الانتهاء من السباحة

يمكن أن تشكل المواد الكيميائية الموجودة في حمامات السباحة مثل الكلور مشكلة بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

لذلك يُنصح بالاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من السباحة.

استخدام جهاز تنقية الهواء

إن أجهزة تنقية الهواء قد تكون مفيدة في التخلص من الملوثات البيئية التي تحفز ظهور أعراض الاكزيما مثل الغبار وحبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية الأخرى.

فعند استنشاق جزيئات الهواء التي تكون ملوثة بهذه الملوثات يمكن أن تؤدي إلى تفاعلات حساسية في الجلد.

كيف يُعالج الطبيب الأكزيما؟

إذا لم تُساعد الطرق السابقة في تخفيف حدة الأكزيما فقد يقترح الطبيب إحدى العلاجات التالية:

أدوية الحساسية الفموية أو الموضعية

إذ تعد الأدوية المضادة للحساسية والحكة، مثل: مضادات الهيستامين الخيار الأفضل لتخفيف الحكة التي ترتبط بالأكزيما.

الكورتيزون لتخفيف أعراض الأكزيما

حيثُ يوصف على شكل كريمات لفترة قصيرة لتخفيف التهيج، لأنه استخدامه لفترات طويلة قد يؤدي لآثار جانبية تتضمن ترقق الجلد وأضرار جانبية أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان قد يكون هناك حاجة  لإعطاؤه على شكل حبوب فموية.

مثبطات المناعة

تتوفر مثبطات المناعة على شكل كريمات أو مراهم أو حبوب فموية،وقد توصف بدايةً على شكل علاجات موضعية، وفي بعض الحالات الشديدة يستلزم الأمر إعطاؤها على شكل حبوب فموية أو حقن.

ومن أبرز الأمثلة عليها:

• التاكروليمس (Tacrolimus).
  • البيميكروليمس (Pimecrolimus).

المضادات الحيوية أو الفطرية أو الفيروسية

في بعض الحالات قد يترافق مع الأكزيما وجود عدوى مما يستدعي وصف المضادات الحيوية أو الفطرية أو فيروسية بحسب نوع العدوى.

العلاج بالضوء

العلاج بالضوء يعتبر من العلاجات الغير جراحية والبسيطة والتي قد تُساهم في التخفيف من الحكة والالتهاب.

عادًة ما يوصى بهذا العلاج للأشخاص الذين لا تتحسن حالتهم باستخدام العلاجات سابقة الذكر، أو لتحسين النتائج العلاجية.

يتمثّل العلاج بالضوء بتعريض المنطقة المصابة لكميات محددة من ضوء الشمس الطبيعي أو الأشعة فوق البنفسجية لتحسين الأعراض.

وفي الختام يوضح د. حسين عضيبات بأن هناك العديد من الأمور التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار لمنع تفاقم الأكزيما في فصل الصيف تتمثّل بالحفاظ على برودة الجسم واستخدام واقي شمس فيزيائي وشرب الكثير من الماء.

وإذا لم تتحسن الأعراض فيُمكنك مراجعة الطبيب للحصول على أفضل علاج بناءً على تقييم الحالة لذلك لا تتردد باستشارة الطبيب.

1. Lawler, M. (2023, April 11). 8 Tips for Avoiding Eczema (Atopic Dermatitis) Flare-Ups in the Summer. EverydayHealth.com. https://www.everydayhealth.com/eczema/strategies-avoiding-eczema-flare-ups-summer/
  2. Arizonad. (2021, June 15). 10 ways to Stop Summer eczema flare ups. Arizona Dermatology. https://arizonaderm.com/10-ways-to-stop-summer-eczema-flare-ups/
  3. Modi, J. (2021, June 21). How to manage eczema flare-ups in the summer? – BuzzRX. Buzzrx.com. https://www.buzzrx.com/blog/how-to-manage-eczema-flare-ups-in-the-summer